tato
عزيزى الزائر اهلا بك زائر عزيزا فى منتدانا الغالى نتمنى لك الاستمتاع والاستفاده من منتدانا الغالى

ولكى نضمن لك تصفح سهل وسرع نرجو منك التسجيل نحن فى انتظار مساهماتك كعضو عزيزا علينا

شكراا....
tato
عزيزى الزائر اهلا بك زائر عزيزا فى منتدانا الغالى نتمنى لك الاستمتاع والاستفاده من منتدانا الغالى

ولكى نضمن لك تصفح سهل وسرع نرجو منك التسجيل نحن فى انتظار مساهماتك كعضو عزيزا علينا

شكراا....
tato
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

tato

متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ {1} الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ {2} الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ {3} مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ {4} إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ {5} اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ {6} صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ {7}
بسم الله الرحمن الرحيم سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى {1} الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى {2} وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى {3} وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى {4} فَجَعَلَهُ غُثَاء أَحْوَى {5} سَنُقْرِؤُكَ فَلَا تَنسَى {6} إِلَّا مَا شَاء اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى {7} وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى {8} فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى {9} سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى {10} وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى {11} الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى {12} ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى {13} قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى {14} وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى {15} بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا {16} وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى {17} إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى {18} صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى {19}
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ {1} الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ {2} الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ {3} مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ {4} إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ {5} اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ {6} صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ {7}
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ {1} الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ {2} الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ {3} مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ {4} إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ {5} اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ {6} صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ {7}

 

 الكتابة الهيروغليفية ومراحلها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
popa

popa


عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 42

الكتابة الهيروغليفية ومراحلها Empty
مُساهمةموضوع: الكتابة الهيروغليفية ومراحلها   الكتابة الهيروغليفية ومراحلها I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 03, 2009 9:05 pm

الكتابة الهيروغليفية ومراحلها 848127404

الكتابة الهيروغليفية ومراحلها 640833510

منذ نشأت المجتمعات المنظمة ظهرت الحاجة إلى حفظ سجلات المعاملات التجارية
و حصر الإنتاج الزراعي و الثروة الحيوانية، و المراسلات بين التجار، و بظهور الدولة
ازدادت الحاجة إلى الكتابة كوسيلة للتنظيم، و تسجيل مقادير الموظفين و مؤونة الجنود،
و سجلات الضرائب، و حفظ التراث الديني و سير الملوك و الآلهة.

لذا فقد عدت الكتابة منحة إلهية و ممارستها طقسا، و نال الكتبة مكانة رفيعة اجتماعيا
و حظوة عند الملوك، و اقتصر تعليم الكتابة على الصفوة.



مرت الكتابة في مصر القديمة بمراحل متعددة
:

الخط الهيروغليفي
هي أولى الخطوط التي كتب بها المصري القديم لغته، وقد عدت كتابة مقدسة و رسمية
حيث أنها كانت تستخدم للكتابة على جدران الأماكن المقدسة مثل المعابد والمقابر، و كانت
رموزها تنقش على الأحجار بأسلوبي النقش البارز أو الغائر على الجدران و المنقولات مثل
التماثيل واللوحات والصلايات.

تتكون الكتابة الهيروغليفية من مجموعة من النقوش المستمدة من الحياة اليومية فهي كتابة تصويرية
بالإضافة لوجود حروف أبجدية وإن كانت أكثر تعقيدا من الأبجدية المعروفة الآن في اللغات المنتشرة
فالأبجدية في الهيروغليفية تنقسم لثلاثة مجموعات.

المجموعة الأولى: هي الرموز الأحادي، أي الحروف أحادية الصوت مثل الحروف المعتادة اليوم
المجموعة الثانية: الرموز الثنائية الصوت، وهي رمز أو نقش واحد ولكن ينطق بحرفين معا
المجموعة الثالثة: الرموز ثلاثية الصوت، وهي نقش أو رمز واحد ولكن يعني ثلاثة )
وذلك بالإضافة لمجموعة من العلامات الأخرى والتي لا تنطق نهائيا وإنما هي من أجل أغراض
نحوية مثل تحديد المثنى والجمع والمذكر والمؤنث وبعض الرموز المؤكدة للمعنى والتي تعرف بالمخصصات .


الخط الهيراطيقي

أشتقت كلمة هيراطيقي من الكلمة اليونانية ( هيراتيكوس ) ( Hieratikos ) وتعني كهنوتي حيث
كان النظام الذي طوره الكهنة لتدوين النصوص الدينية و الوصفات السحرية و سجلات المعابد و الأديرة
على لفائف البردي ويعد تبسيطا للخط الهيروغليفي يتميز بمناسبته للكتابة بالحبر و القلم عاى الورق.



الخط الديموطيقي
اشتق اسمه من الكلمة اليونانية "ديموس" والنسبة منها "ديموتيكوس" وتعني الشعبي وهو كما يظهر
من اسمه خط للاستخدام اليومي، خط مبسط من الهيراطيقي يتميز باختصاره و سرعة كتابته و سلاسة أشكاله
و مناسبتها للكتابة اليدوية بالقلم.

أدخل النص غير المنسق هنا الخط القبطي وهو آخر ما استخدم من نظم لكتابة اللغة المصرية في أخر مراحلها،
و هي القبطية، و لذلك ارتبط اسماهما.

في ذلك الوقت، كانت مصر تحت حكم اليونانيين، و ربما وجد المتعلمون و الكهنة أن استخدام نظام كتابة
مشتق من الأحرف اليونانية يشكل ميزة، فاستنبطوا نظاما لكتابة اللغة المصرية قوامه أحرف اللغة اليونانية
مضافا إليها سبعة رموز لتسجيل أصوات وجدت في اللغة المصرية و لم توجد في اليونانية.


أثره
كان انتقال المصريين إلى كتابة لغتهم باستخدام نظام الكتابة القبطية المبني على النظام اليوناني
هو نهاية تطور نظم الكتابة المحلية في مصر. إلا أن تاريخ تطور نظم الكتابة كان للهيروغليفية
المصرية فيه أثر كبير إذ شكلت رموزها الأساس الذي بنى عليه الساميون نظم الكتابة الأبجدية الأولى
التي بنيت عليها اليونانية و من بعدها نظم عديدة للكتابة حول العالم.


الكتابة الهيروغليفية ومراحلها 446117431
الكتابة الهيروغليفية ومراحلها 702108356

فك طلاسمها
تعود المحاولات الاولى لفك طلاسم الكتابة الهيروغليفية إلى الاغريق.
وقد ساد الاعتقاد لديهم ان الرموز الهيروغليفية هي رموز صورية.
من كتابات الاغريق عن هذا الموضوع وصلتنا مخطوطة واحدة هي "الهيروغليفية"
لمؤلفها هورابولون Hieroglyphica of Horapollon.

في أوروبا خلال العصور الوسطى لم يكن هنالك اهتمام بالهيروغليفية إلا أنه عام 1422
وصلت مخطوطة هورابولون إلى البندقية مما أثار الاهتمام بها حتى أن بعض فناني عصر النهضة
قاموا برسم رموز متخيلة بناء لأوصاف هورابولون واستعملوها في رسومهم كعناصر فنية.

وقد قامت عدة محاولات لكشف طلاسم الهيروغليفيه قبل اكتشاف حجر رشيد في العصر الحديث،
منها محاولات الأب كرشر اليسوعى الذى عرف أن القبطيه ماهى إلا لهجة أو لغة منحدرة من المصرية القديمة.

وأول جهود بعد اكتشاف حجر رشيد كانت محاولات فيليب دى ساسى 1802 وكان عالما
بالعربية وقد انصبت محاولاته على الخط الديموطيقي لأنه ظن أن له علاقه بخط الرقعة العربي
لتشابههما ظاهريا في الانسياب، إلا أن أبحاثه لم تسفر إلا عن نتيجه واحدة وهى أنه عرف أن أسماء
الملوك توضع في خرطوش و هو مما أقاد شامبليون لاحقا.

بعد اكتشاف حجر رشيد خلال الحملة الفرنسية على مصر قام العالم شامبوليون بنشر اكتشافه
حول كيفية فك طلاسم اللغة الهيروغليفية عام 1822. وقد اعتبر شامبوليون أول من اكتشف أن
الرموز الهيروغليفية هي رموز صوتية وقام بفك رموزها.

الا أنه عام 2004 كشف عالم المصريات عكاشة الدالي أن أول من اكتشف أن الرموز
هي عبارة عن رموز صوتية أي حرف هو العالم العربي ابن وحشية وكان ذلك في مؤلفه شوق
المستهام في معرفة رموز الأقلام الذي درس فيه 89 لغة و نظام كتابة قديمة منها الهيروغليفة
وقام بتحليل العديد من رموزها [1] الذي وضعه سنة 861م، وقد حقق المستشرق النمساوي جوزف همر
تلك المخطوطة وترجمتها إلى الإنجليزية ونشرها في لندن عام 1806 أي 16 عاما قبل اكتشاف شامبوليون،
و نشر خبر ذلك في عدة وسائل اعلام غربية [2]. كما أن الباحث السوريّ يحيى مير
علم توصل إلى ذات النتيجة وذهب البعض إلى القول أن شامبوليون كان قد اطلع تلك هذه
المخطوطة إلا انه لا توجد لدينا دلائل تؤكد أو تدحض هذا الادعاء.


الكتابة الهيروغليفية ومراحلها 832899489

الكتابة الهيروغليفية ومراحلها 581978561

الكتابة الهيروغليفية ومراحلها 200589967
الكتابة الهيروغليفية ومراحلها 544637018

الكتابة الهيروغليفية ومراحلها 287820606
الكتابة الهيروغليفية ومراحلها 583086948
الكتابة الهيروغليفية ومراحلها 287820606
الكتابة الهيروغليفية ومراحلها 592985217
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكتابة الهيروغليفية ومراحلها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
tato :: تات التاريخى :: تات الفرعونيات-
انتقل الى: