tato
عزيزى الزائر اهلا بك زائر عزيزا فى منتدانا الغالى نتمنى لك الاستمتاع والاستفاده من منتدانا الغالى

ولكى نضمن لك تصفح سهل وسرع نرجو منك التسجيل نحن فى انتظار مساهماتك كعضو عزيزا علينا

شكراا....
tato
عزيزى الزائر اهلا بك زائر عزيزا فى منتدانا الغالى نتمنى لك الاستمتاع والاستفاده من منتدانا الغالى

ولكى نضمن لك تصفح سهل وسرع نرجو منك التسجيل نحن فى انتظار مساهماتك كعضو عزيزا علينا

شكراا....
tato
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

tato

متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ {1} الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ {2} الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ {3} مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ {4} إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ {5} اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ {6} صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ {7}
بسم الله الرحمن الرحيم سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى {1} الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى {2} وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى {3} وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى {4} فَجَعَلَهُ غُثَاء أَحْوَى {5} سَنُقْرِؤُكَ فَلَا تَنسَى {6} إِلَّا مَا شَاء اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى {7} وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى {8} فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى {9} سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى {10} وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى {11} الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى {12} ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى {13} قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى {14} وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى {15} بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا {16} وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى {17} إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى {18} صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى {19}
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ {1} الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ {2} الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ {3} مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ {4} إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ {5} اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ {6} صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ {7}
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ {1} الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ {2} الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ {3} مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ {4} إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ {5} اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ {6} صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ {7}

 

 التعلم بالاكتشاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tamsk
صاحب الموقع
صاحب الموقع
tamsk


عدد المساهمات : 741
تاريخ التسجيل : 25/05/2008
العمر : 43
الموقع : www.tato.ahladalil.com

التعلم بالاكتشاف Empty
مُساهمةموضوع: التعلم بالاكتشاف   التعلم بالاكتشاف I_icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2009 5:45 pm

التعلم بالإكتشاف

من احد دروس التفكيــر
التعلــم بالإكتشـــاف

تعــريفه
الاكتشاف : عملية تفكير يعيد فيه المتعلم بناء
المعلومات السابقة تمكنه من تكوين
مفاهيم أو علاقات أو مبادئ جديدة



شروطه
1-عرض موقف يثير تفكير التلاميذ أو طرح أسئلة تثير تفكير هم.
2- منح الطلبة حرية التقصي والاكتشاف .
3-تكون ثقافة علمية مناسبة عند الطلاب بحيث تكون قاعدة علمية
ينطلق منها تفكير الطلبة في البحث.
4-ممارسة التعلم بالاكتشاف. بعرض موقف مشكل ( أو طرح سؤال) ثم وضع الفروض ثم التجريب والوصول لإلى النتائج وتعميمها وتطبيقها في موقف جديدة .



خطــواته
1-عرض العنوان الرئيسي للمشكلة.
2- مقدمة نظرية للطالب لتكوين الثقافة العلمية المناسبة .
3- طرح أسئلة تثير التفكير ( تحيد المشكلة).
4- تكوين فرضيات من قبل الطلبة.
5- التجريب ( اختبار الفرضيات) وذلك باستخدام الأدوات والمواد المقترحة والتأكد من صحة الفرضيات وجمع المعلومات.
6- الوصول إلى نتائج وتعميمات .
7- حث الطلبة على طرح أسئلة ومشكلات جديدة تحتاج إلى البحث والاكتشاف.






درس تطبيقي على خطوات التعلم بالاكتشاف

1- العنوان : اختراق القوة المغناطيسية للمواد.
2-مقدمة نظرية:
-المغناطيس يجذب بعض المواد مثل برادة الحديد علماًً أنه يوجد بين المغناطيس وبرادة الحديد مادة عازلة هي الهواء.
- لو وضعنا لوحاً من الزجاج هل يحجب القوة المغناطيسية؟
- لو وضعنا لوحاً من الخشب هل يحجب القوة المغناطيسية؟
هل تنفذ القوة المغناطيسية من بعض المواد ؟ ماهي؟
- هل تمنع بعض المواد مرور القوة المغناطيسية؟ماهي؟
3-طرح الأسئلة:
- ماهي المواد التي تخترقها القوة المغناطيسية؟
- ماهي المواد التي تحجب القوة المغناطيسية من النفاذ؟
4- الفروض :
- القوة المغناطيسية تنفذ من الحديد!
- القوة المغناطيسية تنفذ من الخشب!
-القوة المغناطيسية تنفذ من الماء!
-القوة المغناطيسية تنفذ من الزجاج!
-القوة المغناطيسية تنفذ من الهواء!
-القوة المغناطيسية تنفذ من كل المواد!
5- التجريب:
- المواد: مغناطيس، لوح رقيق من الخشب، لوح زجاجي، كاس به ماء، لوح من الحديد مسامير من الحديد.
- نقرب المغناطيس من مسمار الحديد بوجود إحدى الصفائح التالية:
حديد ، خشب ، زجاج ، ماء.......
-تسجيل الملاحظات والمعلومات.
6- النتائج والتعميمات:
من الملاحظات يكتشف الطلبة ان القوة المغناطيسية تخترق المواد التالية:
الماء ، الزجاج ، الهواء ، الخشب ، الورق...........الخ.
وان القوة المغناطيسية لاتخترق المواد الحديدية.
7- مشكلات جديدة للتقصي والاكتشاف :مثل
- هل يوجد مواد أخرى تخترقها القوة المغناطيسية؟
- ماهي الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها للكشف عن المواد التي تخترقها القوة المغناطيسية والمواد التي لاتخترقها القوة المغناطيسية؟






مميزات التعلم بالإكتشــأف
يمكن ايجاز مميزات التعلم بالاكتشاف بما يلي:

1- المعلم هو محور العملية التعليمية فيها.
2- ينمي الاكتشاف عند الطلبة عمليات العلم وهي: الملاحظة والقياس والتصنيف والتفسير والاستنتاج ....الخ.
3- ينمي عند الطلبة مهارات التفكير العلمي مثل: جمع المعلومات وتبوبيها وتصنيفها وفرض الفروض ....الخ.
4- يوكد على التعلم الذاتي ويثير دافعية المتعلم نحو التعلم
واستمرار يته.
5- أثبتت التجارب أن التعلم بالاكتشاف يساعد على الاحتفاظ بالمادة الدراسية لمدة اطول مما يسهل عملية استرجاعها ، وتذكرها بسهولة ولكن من أهم نقائض التعلم بالاكتشاف انه يتطلب وقتاً اطول من الوقت الذي يحتاجه التعلم العادي، كما ان كثير من الطلبة ليس لديهم القدرة الكافية القيام بالاكتشاف أو استخدام عمليات العلم بطريقة تودي الى الاكتشاف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tato.ahladalil.com
 
التعلم بالاكتشاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
tato :: تات التنمية البشرية :: التعلم بالأكتشاف-
انتقل الى: